12 طريقة لتوفير أموالك في رمضان

12 طريقة لتوفير أموالك في رمضان
بتاريخ 7 يوليو, 2013
أخر تحديث : الأحد 7 يوليو 2013 - 10:55 صباحًا

يوشك شهر رمضان الكريم أن يحلّ علينا وقد بدأت العائلات تحضّر للشهر الفضيل. ولكن، كم واحد منّا فكر كم سيُنفق في هذه الفترة المميزة؟ نقدم لك بعض الطرق لتخطيط مصاريفك المالية خلال الشهر الفضيل بشكل ناجح:

الطعام:

يُنعم علينا شهر رمضان الكريم والعيد المبارك بالبركات، فخلاله تجتمع العائلة على مائدة الطعام. حيث يتناول الصائمون كميات كبيرة من الطعام على الإفطار والسحور، الأمر الذي يضع المواد التموينية على رأس النفقات خلال الشهر الفضيل. قُم بأخذ عدة طرق لإدارة نفقات الطعام بعين الإعتبار، مثل:

تسوق في متجر رخيص عوضاً عن متجرك المفضل،رغم قربه إلى المنزل، الذي تزداد فيه المصاريف بشكلٍ ملحوظ عند شراء البضائع الكثيرة خلال شهر رمضان.

  1. تجنّب العلامات التجارية المفضلة لديك واستعِض عنها بخيارات أقلّ ثمناً.
  2. اشترِ الخضروات والفواكه المحلية عوضاً عن المستوردة التي يزيد شحنها من ثمنها.
  3. لا تتسوّق في منتصف اليوم وأنت في قمة الجوع والعطش. حيث أن من يتسوّق جائعاً تزداد قابليته لدفع المزيد لأنه على الأرجح سيتشري الأطعمة المعالجة المكلفة لإشباع رغباته عوضاً عن المكونات الطازجة التي توفر للصائم الغذاء اللازم خلال هذه الأيام.

إضافة إلى تناول الطعام في المنزل، فلا شكّ أنك ستخرج لتناول الطعام في الخارج في إحدى بوفيهات الإفطار أو السحور التي تنتشر في المملكة العربية السعودية. وهذه فرصتك للبحث عن الصفقات الجيدة كعروض “شخص والآخر مجاناً” التي تجدها في دفاتر القسائم ومواقع الصفقات الإلكترونية. وإن كنت ستصطحب أطفالك، فيجدر بك الذهاب إلى أحد المطاعم حيث يتناول الأطفال الطعام مجاناً.

الزينة:

لا تتوقف النفقات على مكونات الطعام في شهر رمضان الكريم، فالبعض يحبون تجديد زينة المائدة والمنزل لجعله جاذباً للزوّار، ولكن ذلك لا يأتي مجاناً.

لنبدأ بإكسسوارات مائدة الطعام؛ أُقصُد أقرب متجر “هوم سنتر” أو “زارا هوم” إلى منزلك واستثمِر مالك بآنية خزفية وزجاجية وأدوات مائدة بأسعار معقولة.

تعمل الشموع لدى ترتيبها بالشكل المناسب على تجميل مائدة الطعام بصورة كبيرة، لذلك قُم بالبحث جيداً عن بعض الشموع الجذابة. تطرح “إيكيا” عروضاً أسبوعية على مجموعة كبيرة من المنتجات المتعلقة بالمائدة، ولذلك عليك الحرص على التوجه إلى أقرب متجرٍ إلى منزلك للإطلاع على التنزيلات. وثمّة طريقة أخرى مضمونة وغير مكلفة إطلاقاً لتجميل أي منزل وهي الإستثمار في تشكيلة جديدة من الوسائد، حيث إنك ستعثر على العديد من أغطية الوسائد المبهجة لدى “إيكيا” و”هوم سنتر” وغيرها العديد من متاجر الأثاث المنزلي المحلية.

الهدايا:

يُختتم شهر رمضان الكريم بعيد الفطر، والعيد يتضمن المزيد من الجلسات العائلية والهدايا. ورغم أنّ الكرم مع العائلة والأصدقاء يبعث البهجة والسرور، فعليك ألاّ تُسرف في نفقاتك. والحل الأمثل هو التخطيط. تذكر أنّ معظم المتاجر تبدأ تنزيلاتها قبيل عيد الفطر بأسبوعٍ أو أسبوعين، ويُستحسن أن تبتاع الهدايا خلال تلك الفترة.

كما أنّ عليك الإنتباه إلى طريقة دفع ثمن الهدايا. فدفع ثمن كافة الهدايا بإستخدام بطاقةٍ إئتمان، قد لا تستطيع تسديد ثمنها، ليس أفضل الطرق لتمويل العيد. حيث يترتب على فواتير الإئتمان غير المدفوعة رسوماً مرتفعة تجعل كلفة الهدية عليك أكثر بكثير من سعرها الأساسي.

تقوم معظم الشركات بصرف رواتب الموظفين مبكراً لمساعدتهم على تحمّل نفقات العيد، ولكن ذلك قد يتسبب لك بضائقة مالية في الشهر التالي، لذلك عليك أن تحاول توزيع النفقات قدر ما استطعت. وإذا كانت المصاريف عالية جداً بالنسبة لك، ربما عليك أن تفكر بطريقةٍ آمنة لإقتراض المال، كقرض تمويلٍ شخصي يُسدّد على دفعات ثابتة، للمساعدة على توزيع النفقات على فترة أطول من الزمن.

الأزياء والعناية بالجمال:

وتحبُّ العائلات كذلك التأنق والإطلالة بأجمل حلة في العيد. وللحصول على أفضل صفقات الأزياء، توجه الآن إلى السوق واستفِد من التنزيلات القائمة، أو يمكنك زيارة مواقع أزياء الجملة التي تقدم عروضاً مذهلة على الماركات العالمية. أما بالنسبة للجمال والمعالجة في المنتجعات، فعليك الإستفادة من دفاتر القسائم ومواقع الصفقات الإلكترونية التي تقدم خصوماتٍ مذهلة.

العطلة:

يخرج معظم الناس في رحلات خلال عيد الفطر ولأنّ العيد يحلّ في منتصف الصيف هذا العام، تقدّم كافة الفنادق أسعار الصيف المخفضة، الأمر الذي يجعل كلفة الإقامة أقل من أي وقتٍ آخر من السنة. وهنا أيضاً عليك الإنتباه إلى العروض في دفاتر القسائم ومواقع الصفقات الإلكترونية. وإذا كنت تنوي السفر خارج البلاد، قُم بحجز الرحلة الآن؛ إستخدِم الأميال الجوية وراقب العروض التي تقدّمها خطوطك الجوية المفضلة. ولا تنسى الحصول على بوليصة تأمين للسفر قبل الرحيل لكي تحميك أثناء السفر، فأنت لا تريد أن تُفسد حوادث السفر رحلتك.

رابط مختصر